محكمة الاستئناف بمراكش : تأجيل البت في قضية تبديد أموال “كوب22”

أجلت غرفة الجنايات الابتدائية في محكمة الاستئناف بمراكش، أمس الجمعة، ملف الصفقات التفاوضية المتعلقة بقمة المناخ العالمية “كوب 22″، التي كلفت أزيد من 28 مليار سنتيم، إلى 2 من شهر يونيو المقبل.

ويشكل العربي بلقايد، الذي يرأس جماعة مدينة مراكش، باسم حزب العدالة والتنمية، ونائبه الأول البرلماني يونس بنسليمان، الذي انضم أخيرا إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، المتابعين الرئيسيين من طرف الغرفة بجناية المشاركة في تبديد أموال، بعدما أسقطت مؤسسة التحقيق عنهما تهمة الاختلاس.

ونتج هذا التأجيل عن تخلف رئيس جماعة مراكش عن جلسة اليوم نفسه، إلى جانب أنه تم استدعاء مدير المصالح الجماعية، والوكيل القضائي، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان التي نصبت نفسها طرفا مدنيا في الملف.

وكان قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة بمحكمة الاستئناف قرر متابعة بلقايد وبن سليمان بـ”جناية المشاركة في تبديد أموال عامة موضوعة تحت يد موظف عمومي بمقتضى وظيفته”، و”جنحة استعمال صفة حددت السلطات العامة شروط اكتسابها دون استيفاء الشروط اللازمة لحملها”.

وقد تقرر من قبل قاضي التحقيق يوسف الزيتوني متابعة العربي بلقايد، عمدة مراكش، ونائبه، طبقا للفصول 129، 241 و381 من مجموعة القانون الجنائي.