اليهود المغاربة يطالبون وزير الداخلية بتأجيل انتخابات 8 سبتمبر

‏‏ ‏‏‎

وجه “مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب” طلبا إلى وزارة الداخلية من أجل تأخير تنظيم الانتخابات التشريعية، بسبب تزامن تاريخ إجرائها في 8 سبتمبر المقبل مع عيد رأس السنة “روش ها شنا”.

وقال المجلس، إن تزامن يوم الإنتخابات مع عيد رأس السنة العبرية، سيحول دون إمكانية مشاركة اليهود المغاربة في انتخابات مجلس الطوائف اليهودية.

ووجه جاكي كادوش، رئيس الطائفة اليهودية بجهة مراكش، رسالة إلى وزير الداخلية منبها إلى ضرورة تأجيل موعد الانتخابات بيوم أو يومين، ضمانا لإجراء هذه العملية في أجواء ملائمة وضمانا لتنزيل الرؤية والعناية الملكية التي خصها الملك محمد السادس لهذه الانتخابات.

وأضاف المجلس في رسالته، إنه إذا كانت الطوائف اليهودية بالمغرب تلقت سنة 2019 خبر إقامة انتخابات مجلسها باستحسان منقطع النظير، حين أمر العاهل المغربي الملك محمد السادس وزير الداخلية بتنظيم هذه الانتخابات بعد توقف دام لأزيد من نصف قرن، في تكريس واضح لمقتضيات الوثيقة الدستورية لسنة 2011 التي تنص على أهمية مكانة المكون العبري في الثقافة والمجتمع المغربيين وعلى أهمية سيادة الديمقراطية الداخلية داخل الطائفة اليهودية؛ فإن تزامن تاريخ إجراء الانتخابات التشريعية والجماعية مع هذه المناسبة الدينية وقدسيتها سيقف حاجزا أمام إمكانية مشاركة اليهود المغاربة في انتخابات مجلس الطوائف اليهودية.

اترك تعليقا