وزارة الصحة تتخذ إجراءات جديدة لضمان موثوقية اختبارات كوفيد 19

‏‏ ‏‏‎

أعلنت وزارة الصحة الاثنين،عن اعتماد عدة إجراءات جديدة   الأيام المقبلة، لمواجهة مشاكل النتائج المتضاربة لاختبارات كوفيد-19 الناتجة عن أسباب مختلفة في المختبرات المرخص لها بذلك في المغرب.

 

وتقوم وزارة الصحة بتصديق على الكواشف بعد التحقق من صحتها من قبل اللجنة الوطنية للكواشف التشخيصية المختبرية وبعد تقييم سريري لأداء وجودة الاختبارات.

 

وأصدرت رئاسة النيابة العامة  بالمغرب الجمعة الماضي،  بلاغا حثت فيه المسؤولين للتصدي لبعض حالات التزوير لشهادات الكشف عن فيروس كورونا وجوازات التلقيح،ولمعاقبة كل المتورطين في هذه الممارسات.

 

 وقالت الوزارة في بلاغ ،أنها اتخذت هذه الإجراءات الجديدة لضمان موثوقية اختبارات الكشف عن كوفيد19 على مستوى المختبرات،والتي تتمثل في اعتماد مختبرات حسب الأقاليم من بين المختبرات المصرح لها لتلبية طلب المسافرين إلى الخارج، مشيرة أن على المسافرين استرداد نتائج اختبارات  فيروس كورونا عن طريق تحميل وثيقة “الجواز الصحي” من الموقع الخاص بها.

 

 وأضافت الوزارة أنها تقوم بالتحقق الصارم من الكواشف المستخدمة في التشخيص المختبري من خلال إخضاعها للتقييم من قبل مختبرات معينة،مضيفة  أنه يتوجب على جميع المختبرات استخدام منصة “المختبر الإلكتروني ” E-Labs  التابعة للوزارة فقط للإبلاغ عن نتائج الاختبارات.

اترك تعليقا