المغرب يوافق على تعيين مبعوث لغوتيريش إلى الصحراء المغربية

‏‏ ‏‏‎

بدأ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مشاوراته مع أعضاء مجلس الأمن بشأن تعيين الإيطالي-السويدي ستافان دي ميستورا مبعوثا شخصيا له إلى الصحراء المغربية.

وتأتي موافقة المغرب انطلاقا من ثقته الدائمة ودعمه الموصول لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم ومتوافق بشأنه للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وقال عمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، أنه تم التشاور، بطبيعة الحال، مع المغرب مسبقا بشأن هذا التعيين، و قد أبلغ المغرب موافقته لغوتيريش.

وأضاف هلال، أنه بمجرد تعيينه يمكن لـ”دي ميستورا” أن يعول على تعاون المغرب ودعمه الثابت في تنفيذ مهمته لتيسير التوصل إلى تسوية لهذا النزاع الإقليمي، وفقا لقرارات مجلس الأمن منذ 2007، التي كرست مسلسل الموائد المستديرة مع الأطراف الأربعة المشاركة فيه وفق المعايير المحددة.

من جانب أخر قال هلال بشأن الوقت الذي استغرقه تعيين مبعوث أممي جديد، إنه كان على الأمين العام أن يجد المرشح المؤهل ذي المكانة الدولية لاستئناف العملية السياسية من حيث توقفت مع “هورست كولر” وهذا ليس بالأمر اليسير.

وأشار هلال، إلى أن خبرة “دي ميستورا” الدبلوماسية الدولية الطويلة، بالإضافة لإصولَه المتوسطية التي بلورت معرفتَه العميقة بمشاكل هذه المنطقة، واستيعابه للتهديدات الأمنية وزعزعة الاستقرار في شمال إفريقيا، فضلا عن استقلاليته وحياده سوف تساعده كثيرا في تيْــسير العملية السياسية المتعلقة بهذا النزاع الإقليمي.

و يعد “دي ميستورا ” من الفاعلين المحوريين في جهود الأمم المتحدة للتسوية السلمية للنزاعات حيث عمل في دول عدة كسوريا وأفغانستان والعراق وإفريقيا.

اترك تعليقا