تقرير: السيارات النظيفة بالمغرب لا تتجاوز 1%

‏‏ ‏‏‎

أعلن المجلس الاقتصادى والاجتماعى والبيئى المغربى، أن نسبة سيارات الطاقة النظيفة في المغرب لا تتجاوز 1%. من مجموع أسطول المغرب. في وقت تشهد هذه السيارات إقبالاً متزايداً في عدد من بلدان العالم.

وأفاد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ضمن تقريره حول “التنقل المستدام” في المغرب. بأن عدد السيارات الكهربائية في المغرب يناهز 300 سيارة. فيما يصل أسطول السيارات الهجينة إلى حوالي 2000 سيارة.

ويتكون أسطول السيارات في المغرب بنسبة 99% من سيارات ذات محرك حراري. 76% منها تعمل بالسولار و23% بالبنزين.

ويشهد هذا الأسطول معدل تزايد سنوي قدره 5%. إذ وصل معدل السيارات ما يقارب 65 سيارة لكل 1000 نسمة. ما يجعل المغرب في المرتبة السادسة على الصعيد الإفريقي.

وذكر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بأن السياسات والبرامج المغربية المعتمدة بخصوص النقل في المغرب تركز بشكل أساسي على العربات والتنقلات. بدلاً من تركيزها على حاجيات الفرد. وإن مثل هذه الوضعية لن تكون مستدامة اقتصادياً ولا منصفة اجتماعيا ولا صحية بيئياً.

وأضاف تقرير للمجلس الاقتصادى والبيئي. أن قطاع النقل في المغرب يمثل حوالي 6% من الناتج الداخلي الإجمالي. ويساهم بنسبة 15% من مداخيل الميزانية العامة للدولة، ويشغل حوالي 500 ألف شخص. ما يمثل 5% من السكان العاملين.

ويمتلك المغرب على 110 آلاف كيلومتر من الطرق. تسير عليها 4.5 مليون سيارة. 68% منها عربات خاصة. وأكثر من 200 ألف دراجة نقل نارية.

اترك تعليقا