الجزائر تعقد صفقة للحصول على طائرات “وينغ لونغ 2” الصينية

‏‏ ‏‏‎

أعلن الموقع الرقمي “مينا ديفانس” المتخصص في الأخبار العسكرية الجزائرية، عن اقتناء الجزائر لـ 24 طائرة مسيرة متطورة من الصين، من طراز “وينغ لونغ 2″، حيث ستحصل على البعض منها في الشهور القليلة المقبلة، وعلى ما تبقى خلال سنة 2022، لتنضاف إلى طائرات مسيرة أخرى في حوزة القوات الجوية.

وتتمتع هذه الطائرات، بمزايا تتفوق على طائرة صينية أخرى مسيرة وهي CH-4، وتقترب من الطائرة الأمريكية MQ-9، لكن سعرها يبقى منخفضا ما بين خمس وسبع مرات عن الأمريكية، ولا يتجاوز في أحسن الحالات ستة ملايين دولار.

وتقوم هذه الطائرة بمهام متعددة، منها الحراسة الجوية وتنفيذ هجمات ضد الدبابات والمدرعات وقصف أهداف أخرى واغتيال الأشخاص.

ويتوفر المغرب أيضا، على النسخة الأولى من هذه الطائرات المسيرة “وينغ لونغ 1″، ويعتقد أنه حصل عليها من خلال الإمارات عبر اتفاق مع بكين، وهي الطائرات التي يعتمد عليها حاليا في صد عمليات التسلل والهجمات التي تنفذها قوات البوليساريو بين الحين والآخر بعد خرق اتفاق وقف إطلاق النار السنة الماضية.

ويأتي الإعلان عن هذه الصفقة بالتزامن مع بدء تسلم المغرب طائرات مسيرة تركية الصنع وهي “بيرقدار تي بي 2” وعددها 12 لتعزيز سلاحه الجوي. وهذا يعني دخول المنطقة سباقا جديدا من التسلح الجوي بدأ مع المقاتلات المتطورة مثل سوخوي وإف 16، والآن يشمل الطائرات المسيرة.

اترك تعليقا